أفادت نتائج دراسة أجريت عن الشاي ونشرتها صحف في سنغافورة ، أن شرب فنجان من الشاي مفيد للمخ ؛ حيث يبطئ من تدهور الخلايا ويحافظ علي حدة العقل.
وكشفت الدراسة - التي استمرت أربعة أعوام - أن الكاتشين (وهي مادة طبيعية موجودة في الشاي) تحمي خلايا المخ من تراكم البروتين المدمر على مدار السنين ؛ مما يحافظ على احتفاظ المخ بقدراته .
وكتب الباحثون في التقرير الذي نشرته صحيفة (صنداي تايمز) :
إن مادة الكافايين في الشاي مختلفة عن تلك التي في القهوة ؛ حيث إنها تحتوي علي مادة ثيانين البروتين الطبيعية ، والتي تواجه الآثار الجانبية الطبيعية لمادة الكافايين مثل ارتفاع ضغط الدم والصداع والإجهاد .
وتضمنت الدراسة قائمة طويلة من فوائد الشاي .
وقال البروفيسور / نج تزي بين - من إدارة الطب النفسي في الجامعة الوطنية بسنغافورة – للصحيفة : " إن أي نوع من الشاي سيكون مفيدا " .
وأضاف : " إن الشاي رخيص الثمن وغير ضار ، ويتم استخدامه علي نطاق واسع
_________________
وأذا مستثقل أسمي هم أجي وياك ،، شيل الـ <ع> بس هم أبقى راقي